إغلاق القائمة
فوائد الروزماري 6 فوائد مذهلة للروزماري أو اكليل الجبل

فوائد الروزماري 6 فوائد مذهلة للروزماري أو اكليل الجبل


    تعد فوائد اكليل الجبل أو الروزماري كبيرة لصحة الإنسان ويستخدم اكليل الجبل بالعديد من الطرق سواء إضافته طازجاً الى الطعام أو شرب شاي أوراق اكليل الجبل الطازجة أو المجففة. ويحتوي اكليل الجبل على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب والكالسيوم والحديد. هنا سنتعرف على أهم فوائد اكليل الجبل واستخداماته.

    فوائد الروزماري أو اكليل الجبل
    1. تقوية المناعة

    يساعد اكليل الجبل في الوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بالالتهابات حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية مناعة الجسم وتحسن الدورة الدموية. وقد أظهرت العديد من الدراسات ان اكليل الجبل يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقاوم الشقوق الحرة التي تقوم باتلاف خلايا الجسم. 

    2. تحسين الهضم

    يستخدم اكليل الجبل منذ زمن بعيد في علاج مشاكل الهضم مثل سوء الهضم والغازات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن اكليل الجبل الطازج يحتوي على كمية جيدة من الألياف التي تحسن الهضم. 

    3. تقوية الشعر

    وجد أن شاي اكليل الجبل له فوائد في زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه حيث يقوم بتقوية فروة الرأس مما يساعد في زيادة نمو الشعر. ويمكن الاستفادة من فوائد اكليل الجبل للشعر عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من اكليل الجبل الجاف في لتر من الماء وتركه ليلة كاملة لاستخدامه بعد الشامبو حيث يتم شطف الشعر لزيادة نموه وأيضاً المساعدة في التخلص من قشرة الرأس. 

    4. الوقاية من فقر الدم

    يحتوي اكليل الجبل على كمية جيدة من الحديد وهو جزء أساسي في تكوين الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء. حيث يقوم الهيموجلوبين بحمل الأوكسجين عبر الجسم. ونقص الهيموجلوبين في الدم يعني نقصاً في كمية الاوكسجين والإصابة بفقر الدم.

    5. الوقاية من السرطان

    من فوائد اكليل الجبل الوقاية من السرطان حيث يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. وأظهرت دراسة أسترالية حديثة ان اكليل الجبل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل حمض الكارنوسول والكارنوسيك واليوسوليك والروزمارينك. وكل هذه المركبات لها دور كبير كمضادات للأكسدة في الوقاية من السرطان. 

    6. تقوية الذاكرة

    من أهم فوائد اكليل الجبل المعروفة تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى دوره الكبير في تحسين المزاج والتنبه. 

    المصادر :
    Jamie M Jones
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع وصفات .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق